بيع المدونة

المدونة معروضة للبيع

يتيح لك إمتلاك مدونة التسويق لمنتجاتك أو تطبيقاتك ضمنيا إلى الزوار والمتابعين، والربح منها عن طريق التسويق بالعمولة والتعاقد مع الشركات الإعلانية وغيرها.

مزيد من المعلومات
أنظمة تحديد المواقع GPS وGalileo وGLONASS وQZSS وBeiDou

أنظمة تحديد المواقع GPS وGalileo وGLONASS وQZSS وBeiDou

هل تساءلت يوما عن كيف يمكن لهاتفك الذكي أن يحدد موقعك بدقة على الكرة الأرضية؟ حسنا، سوف تتعرف في هذا المقال على أنظمة تحديد المواقع التي يتم تزويد الهواتف الذكية بها.

تعتمد الهواتف الذكية في تحديد المواقع بدقة على عدد من أنظمة تحديد المواقع، كل واحد منها تملكه جهة حكومية معينة، فهناك نظام التموضع العالمي GPS التابع للولايات المتحدة الأمريكية، ونظام GLONASS التابع لروسيا، ونظام Galileo للاتحاد الأوروبي، ونظام QZSS الياباني، ونظام BeiDou الصيني.

كل هذه الأنظمة تختلف في عدد الأقمار الصناعية المحيطة بالأرض التي تعتمد عليها، وتختلف كذلك في دقة تحديدها للموقع حيث تصل نسبة اختلافها في الدقة إلى أمتار. وهناك نسخ من هذه الأنظمة متاحة للمدنيين وأخرى محصورة للجهات العسكرية فقط.

نظام التموضع العالمي GPS

أنظمة تحديد المواقع GPS وGalileo وGLONASS وQZSS وBeiDou

نظام التموضع العالمي Global Positioning System ويطلق عليه اختصارا GPS هو نظام يقدم خدمات في مجال تحديد الموقع وخدمات الملاحة والوقت بالمجان، قامت حكومة الولايات المتحدة بإنشائه سنة 1973.

كل ما تحتاجه للاستفادة من نظام GPS هو جهاز استقبال للنظام GPS كالهاتف الذكي، فتحصل بذلك على المعلومات التي تحدد لك الموقع والتوقيت بدقة، في كل وقت وفي أي مكان في العالم وفي مختلف الظروف الجوية.

يتكون نظام GPS من ثلاثة أجزاء: الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض يبلغ عددها 24 قمرا، ومحطات السيطرة والرصد القائمة على الأرض، وأجهزة الاستقبال التي يملكها الأفراد كالهواتف الذكية والتي تتلقى الإشارات التي تبثها من الفضاء الأقمار الصناعية التابعة للنظام وتتعرف عليها، ومن ثم تعرضها على المستخدم.

تختلف دقة نظام التموضع العالمي في نسخته المدنية عن نسخته العسكرية، حيث تبلغ دقة النظام الموجه للمدنيين إلى 4 أمتار، في حين هو أدق من ذلك في النظام الموجه للأغراض العسكرية.

أما عن تطبيقاته فهو يستخدم في ضبط الوقت في أي مدينة في العالم، وتوجيه الطائرات المدنية والملاحة البحرية، وملاحة السيارات، وتطبيقات في ميدان الجيولوجيا وقياسات التصدعات الأرضية وحركة القارات، وغيرها الكثير.

نظام GLONASS

أنظمة تحديد المواقع GPS وGalileo وGLONASS وQZSS وBeiDou

نظام غلوناس GLONASS هو نظام للملاحة بالأقمار الاصطناعية مبني على الراديو، صمم بطلب من وزارة الدفاع السوفيتية سنة 1976 آنذاك، تتم إدارته بواسطة قوات الفضاء الروسية لحساب الحكومة الروسية.

يوفر نظام غلوناس GLONASS تعريف عالي الدقة للملاحة والمدار ومعلومات الساعة في الوقت الحقيقي للمستخدمين المدنيين، وتتكون منظومته حاليا من 24 قمرا صناعيا يدور حول الأرض.

تبلغ دقة التحديد باستخدام مستقبل غلوناس للأغراض المدنية من 4 أمتار إلى 7 أمتار بالتقريب، ويلاحظ أن نظام GPS أدق قليلاً في دوائر العرض الأقرب إلى القطبين, أما باقي المناطق فدقة غلوناس أفضل.

نظام الملاحة Galileo

أنظمة تحديد المواقع GPS وGalileo وGLONASS وQZSS وBeiDou

نظام غاليليو Galileo هو نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية العالمي، تم بناءه وتطويره بواسطة الإتحاد الأوربي مع وكالة الفضاء الأوروبية، سمي غاليليو نسبة إلى العالم الفلكي الإيطالي غاليليو غاليلي.

ويوفر نظام غاليليو Galileo معلومات محسّنة لتحديد المواقع والتوقيت، ومع Galileo أصبح لدى المستخدمين الآن بديل جديد موثوق به، على عكس نظام GPS وGLONASS ، لا يزال Galileo تحت السيطرة المدنية.

يتم استخدام Galileo لتحسين التغطية المتاحة حاليًا مجانا؛ مما يوفر تجربة أكثر سلاسة ودقة لمستخدمي الأبراج المتعددة حول العالم. وتم تشغيله الأولي في 2015، على أن يتم اكتمال المشروع في 2019.

نظام QZSS

أنظمة تحديد المواقع GPS وGalileo وGLONASS وQZSS وBeiDou

نظام QZSS أو Quasi-Zenith Satellite System هو نظام إقليمي للتحويل الزمني مكون من أربعة أقمار صناعية، قامت الحكومة اليابانية بتطويره في نوفمبر 2018 لتعزيز نظام GPS الذي تديره الولايات المتحدة في مناطق آسيا وأوقيانوسيا.

وفيما يتعلق بخدمة تحديد المواقع، يمكن لـ QZSS توفير دقة محدودة فقط من تلقاء نفسها وليست مطلوبة حالياً في مواصفاتها للعمل في وضع مستقل. على هذا النحو، ينظر إليه على أنه خدمة تعزيز نظام GPS العالمي.

نظام BeiDou

أنظمة تحديد المواقع GPS وGalileo وGLONASS وQZSS وBeiDou

نظام بايدو BeiDou أو BeiDou Navigation Satellite System هو نظام للملاحة بالأقمار الصناعية تابع للحكومة الصينية، تقوم بإدارته إدارة الفضاء الوطنية الصينية.

تم تطوير النظام في ثلاث خطوات: الأولى من 2000 إلى 2003 يحمل اسم نظام الملاحة التجريبي بيدو يتكون من 3 أقمار صناعية، والثانية في عام 2012 ويحمل اسم نظام الملاحة الإقليمي بيدو ويغطي الصين والمناطق المجاورة، والخطوة الثالثة في عام 2020 ويحمل اسم نظام الملاحة العالمي بيدو.

موارد إضافية

هذه مجموعة من الموارد الإضافية المختارة، تحتوي على معلومات مهمة حول أنظمة تحديد المواقع المزودة بها الهواتف الذكية، قد ترغب في الاطلاع عليها، وهي:

اقرأ أيضا

ختاما، قدمنا لك من مدونة محترف الهاتف الذكي شرح أنظمة تحديد المواقع التي يتم استخدامها في الهواتف الذكية، نرجو أن ينال إعجابك، ويسعدنا أن تخبرنا عن اقتراحاتك، وقم بالنقر على زر الإعجاب في الأسفل، فذلك دعم لنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *